أخر المواضيع
مرحباً بكم في شبكة سيدات ليبيا
حللت أهلا ووظئت سهلاً يا هلا بك بين أخواتك فإن كنت عضوة معانا فسارعي بتسجيل الدخول
أعلاه فيشرفنا تواجدك وإن كنت زائرة فسارعي بالتسجيل يشرفنا تسجيلك معانا ومن
هنا التسجيل
,أملين ان تفيدي وتستفيدي وبإنتظار مشاركاتك العطرة وسعداء
حقاً بتواجدك معانا وحياك الله في شبكتنا المتواضعة

نشاطات وإبداعات المنتدى

مساحة إعلانية - رشح موضوعك
مساحة إعلانية - رشح موضوعك
نشاط
الخمس
مساحة إعلانية - رشح موضوعك

الأعضاء المدعوين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    0
    افتراضي كتابة الهمزة : أسماء عبد الكريم خليفة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كتابة همزة القطع:
    ·
    الهمزة في أول الكلمة: تكتب مع ألف دائماً. 1- المفتوحة: تكتب فوق الألف:أَواب - أَشهد - أَسماء.
    ملحظ: إذا اجتمع في بداية الكلمة همزتا قطع، وكانت الثانية منهما ساكنة.. وجب قلبها ألفا، وتكتب الهمزتان بمدة على الألف، هكذا: أَأْخذ: آخذ - أَأْمن: آمن 2- المضمومة: تكتب فوق الألف:أُمّ - أُصالح - أُخِذ. 3- المكسورة: تكتب تحت الألف:إِنسان - إِنّ - إِجازة. تنبيه: لا تتأثرهمزة القطع بما يدخل على الكلمة المبدوءة بها من حروف. تكتُب: أَأَنت - بِأَحسن - سَأُسافر - فَأَر - كَإِنّ - الإِجازة - لأَكتبن... وهناك كلمات قليلة -الهمزة فيها مسبوقة بحرف- وردت على خلاف ذلك، هي: آحمد. في النداء - لئلا - لئن - يومئذ - ليلتئذ - ساعتئذ - وقتئذ - حينئذ - هؤلاء. ولا إشكال فيها؛ ويطبق عليها أحكام الهمزة التي في وسط الكلمة. تنبيه آخر: إذا دخلت همزة الاستفهام على الكلمة المبدوءة بهمزة وصل مكسورة.. حذفت همزة الوصل، نطقاً وكتابة: أَتخذتم؟ أَصطفى؟ أَخترت؟ أما إذا كانت همزة الوصل مفتوحة؛ بأن كانت في (أل).. قلبت ألفاً، ورسمت هي وهمزة الاستفهام ألفاً عليها مدة: آلكتاب مفيد؟ · الهمزة في وسط الكلمة:أ – تكتب على (ألف) في الحالات الآتية:
    1- إذا كانت الهمزة مفتوحة، وكان ما قبلها مفتوحاً:سَأَل - رَأَى - تَأَخر. وإذا كان بعدها مد بالألف.. فلنا فيها صور ثلاث؛ كلها جائزة: يقرأان - يقرآن - يقرءان. 2- إذا كانت الهمزة مفتوحة، وكان ما قبلها ساكناً صحيحاً:يسْأَل - مرْأَة - جزْأَين. يجوز في هذه الحالة، أي الساكن الصحيح الذي لا يمكن وصله بالهمزة نحو (جزأين)- كتابة الهمزة مفردة على السطر، هكذا: جزءين. وإذا كان الساكن حرف علة.. فبيانه كالآتي: (الياء): إذا كان ياء.. كتبت الهمزة على «ياء» هكذا: هيْئة. (الواو، أوالألف): إذا كان ألفا أو واوا.. كتبت الهمزة مفردة، هكذا: مروءة - توْءم - مِلاءة - يتساءل. 3- إذا كانت الهمزة ساكنة، وكان ما قبلها مفتوحاً:رَأْس - ضَأْن - تَأْكل. إلا إذا كان الذي قبلها همزة.. فإنهما تكتبان بمدة على الألف: أَأْكل: آكل. ب – تكتب على (واو) في الحالات الآتية: 1- إذا كانت الهمزة مضمومة، وكان ما قبلها مضموماً: رُؤوس - شُؤون - فُؤوس. ويجوز في نحو (شؤون): شئون. وفي (رؤوس): رءوس. 2- إذا كانت الهمزة مضمومة، وكان ما قبلها ساكناً:مسْؤول - تثاؤب - موْؤودة - مرْؤوس. ويجوز في نحو (مسؤول): مسئول. وفي (مرؤوس): مرءوس.
    3- إذا كانت مفتوحة، وكان ما قبلها مضموماً:تُؤَدة - سُؤَال - رُؤَى.
    4- إذا كانت الهمزة ساكنة، وكان ما قبلها مضموماً:مُؤْمن - لُؤْلؤ - لُؤْم.
    5- إذا كانت الهمزة مضمومة، وكان ما قبلها مفتوحاً:أَؤُلقي - قَؤُول - رَؤُوف.
    ويجوز في (قؤول) ونحوه: قئول. ويجوز في (رؤوف) ونحوه: رءوف. جـ - تكتب على (ياء) في الحالات الآتية: 1- إذا كانت الهمزة مكسورة، وكان ما قبلها: مكسورًا، أومفتوحاً، أومضموماً، أوساكناً: مستهزِئين - سَئِم - سُئِل - أسْئِلة - صائِم. 2- إذا كانت الهمزة مضمومة، وكان ما قبلها مكسوراً:مبتدِئون - منشِئون - يستهزِئون. ويجوز كتابتها على واو. 3- إذا كانت الهمزة مفتوحة، وكان ما قبلها مكسوراً:فِئَة - قارِئَة - شانِئَك. 4- إذا كانت الهمزة ساكنة، وكان ما قبلها مكسوراً:مِئْذنة - بِئْر - بِئْس. د - تكتب (مفردة) على السطر في الحالات الآتية: 1- إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد ألف: يتساءَل – مِلاءَة - عباءَة. 2- إذا كانت مفتوحة أو مضمومة، بعد واو ساكنة، أو واو مضمومة: ضوْءَه - تبوُّءَه - ضوْءُه - تبوُّءُه. 3- إذا كانت الهمزة مفتوحة، بعد حرف ساكن صحيح، لا يمكن وصله بها:مرءَتان - جزءان - قرءان. ويجوز في الكلمتين الأخيرتين: (جزءان، قرءان) كتابتهما هكذا: جزآن - قرآن. فهذه (المَدَّة) تجوز إذا كان بعد الهمزة ألفاً.
    · الهمزة في آخر الكلمة:
    1- تكتب على (ألف) إذا كان ما قبلها مفتوحاً:خطَأ - بدَأ - مرَأ - ملجَأ. وفي النصب: نلحق ألف التنوين، دون تغيير في شكل الهمز.
    2- تكتب على (واو) إذا كان ما قبلها مضموماً:امرُؤ - تباطُؤ - وضُؤ - تكافُؤ.
    وفي النصب: نلحق ألف التنوين، دون تغيير في شكل الهمز. يستثنى من هذه القاعدة: (التبوُّء) وشبهها، مما فيه الواو مشددة؛ فإنها ترسم مفردة. 3- تكتب على (ياء) إذا كان ما قبلها مكسورا:مساوِئ - طوارِئ - قارِئ. 4- تكتب (مفردة) على السطر إذا كان قبلها: ساكن، أو واو مشددة:دفْء - سُوء – برِيء - ماء - شَيء - ضَوْء - التبوُّء. تنبيه: إذا جاءت هذه الهمزة المفردة منونة منصوبة.. كتب ألف بعدها:جزءاً - سوءاً - تبوُّءاً.إلا إذا كان قبلها ألف؛ فلا تكتب هذه الألف (أي ألف التنوين): ماءً - دواءً.وإذا كان قبلها: ياء، أو ساكن صحيح يمكن وصله بها.. كتبت على (ياء)، وبعدها (ألف التنوين)، كما في مثال:شيئاً - بريئاً - دفْئاً - عبْئاً.


    ثانيا- همزة الوصل: مواضعها: واجبة في المواقع الآتية: الأسماء: اِبن - اِبنة - اِبنم - اِثنان - اِثنتان - اِسم - اِست - اِمرؤ - اِمرأة - اَيمن، أواَيم، في القسم. الأفعال: فعل الأمر الثلاثي: اِقرأ - اُكتُب. الفعل الخماسي، والسداسي: في الماضي والأمر، والمصدر منهما: اِنطلَقَ، اِنطلِقْ، اِنطلاقاً - اِتَّحَدَ، اِتَّحِدُوا، اِتِّحَاداً - اِستغفَرَ، اِستغفِرْ، اِستغفاراً. الحرف: في (أل) التعريفية، فقط: اَلقمر - اَلشمس. وتضبط همزة الوصل: بالفتح إذا كانت في: (أل) التعريفية، أو كلمة (اَيمن، أو اَيم، في القسم). وتضبط بالضم: في فعل الأمر الثلاثي، إذا كانت عينه مضمومة ضماً لازماً، وفي الماضي الخماسي والسداسي المبنيان للمجهول: اُنصُر - اُخرُج. اُبتُلي - اُستُشير. وتضبط بالكسر في غير ذلك؛ أي في غير مواضع الفتح ومواضع الضم:اِسم - اِعرِف - اِنقشَع - اِستغفَر. فائدتان: 1- لفظ الجلالة الكريم إذا نودي.. كتبت همزته بهمزة قطع. 2- ما كتب بهمزة وصل إذا صار علماً على شيء معين.. كتب بهمزة قطع: الإثنين: علماً على اليوم المعروف. أل: علماً على ال التعريفية. إبتسام - إنتصار: علماً على امرأة.

    المصدر : منتديات سيدات ليبيا

  2. #2
    سيدة مبدعة عضوة الصورة الرمزية guidona
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    ليبيا ان شاء الله حاليا كوالا لمبور
    المشاركات
    9,549
    معدل تقييم المستوى
    157

    افتراضي

    ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ



  3. #3
    مشرفة عضوة الصورة الرمزية نور الترهوني
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    طرابلس الحبيبة
    المشاركات
    642
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي

    تشكري حبيبتي


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أسماء عبد الكريم خليفة: رسالة (فضل شهر رمضان)
    بواسطة أسماء عبد الكريم خليفة في المنتدى السنة وعلومها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-19-2013, 06:25 PM
  2. فضائل شهر رمضان.. د. أسماء عبد الكريم خليفة
    بواسطة أسماء عبد الكريم خليفة في المنتدى السنة وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-19-2013, 06:41 AM
  3. رمضان في التاريخ.. د. أسماء عبد الكريم خليفة
    بواسطة أسماء عبد الكريم خليفة في المنتدى السنة وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-19-2013, 06:40 AM
  4. مفهوم شهر رمضان - د. أسماء عبد الكريم خليفة
    بواسطة أسماء عبد الكريم خليفة في المنتدى السنة وعلومها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-19-2013, 06:39 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع